" كميت "...
بحث عن الكلمة ومعناها في اللغة العربية.....محمد
ابوسريع
من الاسماء التي اطلقت علي مصر قديما بل هو الاسم الاكثر شيوعا لها علي الاثار
المصرية القديمة اسم كميت فهل تعلم ان هذا اللفظ بقي في اللغة العربية كما هو بل
وتشابهت كثيرا معه في المعني ايضا وقد جاء هذا اللفظ كاسم في مواضع و كصفة في
مواضع اخري وفيما يلي سرد لبعض المواقف التي ورد فيها اللفظ و كذلك معناه في بعض
اشهر المعاجم العربية
· جاء رجل إلى
النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: يا نبي الله إني أريد أن أبتاع فرساً، أو أقيّد
فرساً. فقال له النبي صلى الله عليه وسلّم: " عليك بكلِّ كميتٍ أوأدهم أقرح
أرثم محجل ثلاثٍ طليق اليمنى "
· قالو بنو عبس (
ما صبر معنا في الحرب من النساء إلا بنات العم ومن الابل إلا الحمر ومن الخيل إلا
الكميت )
· وسأل عمرو
الشعبي: أي خيلكم وجدتموها أصبر في حربكم ؟ قال الكميت.
اما عن المعني :-
في المعجم الوسيط
الكُمَيْتُ من
الخيل [ للمذكر والمؤنث ]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر ، وهو تصغير أَكمت
ترخيمًا .
والجمع :
كُمْتٌ .
و الكُمَيْتُ الخمرُ : لما
فيها من سوادٍ وحمرة .
اما في معجم المعاني الجامع
كُمَيت (
اسم )
الجمع :
كُمْت
الكُمَيْتُ من الخيل [
ؤنث ]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر ، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا
الكُمَيْتُ الخمرُ : لما
فيها من سوادٍ وحمرة
وفي لسان العرب
الكُمَيْتُ:
لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم؛
وكذلك الكُمَيْتُ: من
أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد،
والمصدر الكُمْتَة.
ابن سيده:
الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة، يكون في الخيل والإِبل وغيرهما.
وقال ابن الأَعرابي: الكُمْتةُ كُمْتَتانِ: كُمْتةُ صُفْرةٍ، وكُمْتَة حُمْرةٍ.
وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً، واكْماتَّ.
وقال ابن الأَعرابي: الكُمْتةُ كُمْتَتانِ: كُمْتةُ صُفْرةٍ، وكُمْتَة حُمْرةٍ.
وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً، واكْماتَّ.
قال سيبويه:
سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ، فقال: هو بمنزلة جُمَيلٍ، يعني الذي هو البُلْبُلُ،
وقال. إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ، ولم تَخْلُصْ، وإِنما حَقَّروها لأَنها
بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر..........
واستعمله أَبو حنيفة في التِّين،
فقال في صفة بعض التِّين: هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ، والجمع
كُمْتٌ......
قال أَبو عبيدة:
فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ، فإِن كانا أَحْمَرَين،
فهو أَشْقَرُ، وإِن كانا أَسودين، فهو كُمَيْتٌ، قال: والوَرْدُ
بينهما ؛والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء. يقال مُهْرة كُمَيْتٌ؛ ........
قال الأَصمعي في
أَلوان الإِبل: بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء، فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه
قُنوء ٌ، فهو كُمَيْتٌ ، وناقة كُمَيْت ٌ......
ارجــــــو
ان يــــنــــال الــــمــــقــــال اعــــجـــابــكــم
بـــقـــلـــم
مــــحــــمــــد
ابــــوســـــريــــع
مشاركتك للمنشور هي الدافع لتقديم المزيد .....برجاء اضف اصدقائك
مشاركتك للمنشور هي الدافع لتقديم المزيد .....برجاء اضف اصدقائك
للجروب
للصفحة
0 التعليقات :
إرسال تعليق