الأحد، 13 أغسطس 2017

منبر الحضارة ( حساب الجمل عبقرية إسلامية في قراءة الحروف بالأرقام ) د. عبد الرحيم ريحان


         منبر الحضارة
حساب الجمل عبقرية إسلامية في قراءة الحروف بالأرقام
كتب د. عبد الرحيم ريحان
حساب الجمل عبقرية إسلامية في قراءة الحروف بالأرقام وهو حساب مؤداه إن كل حرف من حروف الأبجدية العربية يساوى عددًا من الأعداد الحسابية بعينه وقد شاع استخدام هذا الحساب في كثير من النصوص التأسيسية التاريخية في العصر العثماني كما جاء في كتاب الدكتور محمد عبد الستار عثمان أستاذ الآثار الإسلامية ونائب رئيس جامعة سوهاج الأسبق " أخميم في العصرين القبطي والإسلامي " والدكتور حسن نور أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب بسوهاج في دراسته المنشورة بمجلة كلية الآداب بسوهاج في جزأين متتاليين عن نقوش وكتابات الأعتاب الخشبية والأستاذ محمود عبد الوهاب مدير عام الشئون الأثرية بمنطقة آثار نجع حمادي.
حــــســــاب الـــجـــمـــل
يوضح البيان التالي الحروف الأبجدية وما يعادلها من أعداد حسابية وفق حساب الجمل . 
أ
ب
ج
د
هـ
و
ز
ح
ط
ى
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10

ك
ل
م
ن
ص
ع
ف
س
ق
ر
20
30
40
50
60
70
80
90
100
200

ش
ت
ث
خ
ذ
ض
ظ
غ
300
400
500
600
700
800
900
1000

ولقد انتشرت تلك الطريقة الحسابية التاريخية في كثير من المباني بمحافظة قنا وظل منها حتى الآن عددًا كبيرًا متمثلًا في كتابات الأعتاب الخشبية التي تعلو مداخل العمائر والتي تحتوى غالباً على أبيات شعرية وأدعية للمبنى ومنشئه ثم تاريخ البناء أو التجديد بطريقة حساب الجمل أو بطريقة حساب الجمل والأعداد الرقمية معًا وأحيانًا كان يتم تدوين أسفل كل كلمة من كلمات النص التاريخي الرقم الحسابي لها.
جامع الشاورى
يعود تاريخه إلى عام 1192هـ/  1778م ويوجد نص بحساب الجمل على عتب بالمسجد يقع أعلى فتحة المدخل الرئيسية بالواجهة الشمالية للمسجد وهو عتب خشبي مسطح طوله 2,10 م وارتفاعه 55 سم يرتكز على كتفي الباب وقد زخرف هذا العتب بزخارف هندسية وكتابية بارزة ويشتمل على النص التأسيسي للمسجد حيث يتوسط العتب صرة دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز يحيط بها أربعة دوائر صغيرة نقش فيها أسماء الخلفاء الراشدين ( ابوبكر- عمر- عثمان - على ) ويكتنف الصرة الدائرية النص الكتابي والذى نقش بالحفر البارز في خمسة أبيات من الشعر بخط الثلث نصها 
 ( يا مسـجد الأنــوار والأسـرار يا مربـع الأمـلاك والأنـوار لازال يعـلو مـن بنـاك مراتبـا تدنيه من رب السـما الغفـار يا صالح ابشر بـبـيت مشـرف فى جــنـة بالـحـور والأنـهار أخلصت فيه لوجـهـه سبـحانـه فحييت من أهل الكرام الخيار وأخوك احـمد قال فيه مؤرخـا أعطــاك ربــك نـعمـة بوقـار( وبحساب الجمل لهذا النص نجد أن حساب الجمل هي كلمات التاريخ وهى أعطــاك ربــك نـعمـة بوقـار تكون 101+222+560+309=1192هـ/  1778م
عتب الشيخ الضمرانى
يعود إلى عام 1284 هـ / 1867م ويقع هذه العتب أعلى فتحة المدخل الرئيسية بالواجهة الشمالية للمجموعة وهو عتب خشبي مسطح بطول 20,3م وارتفاع 35سم يرتكز على كتفي الباب وقد زخرف بزخارف هندسية وكتابية بارزة ويتوسط العتب صرة دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز ويكتنف تلك الصرة نص كتابي منفذ بالحفر البارز بخط الثلث العثماني في أبيات شعرية تقرأ 
 ) سل عن كرام الحى تحظى بالهدا وألـزم حماهـم تستريح بهم غـدا يا رب بـعــزك يـا عـلى نـزيـلـه لا تـزال مسـرور الفـؤاد مـؤيـدًا وادخل بباب الدومرى هذا وقـل انـشـأ محمـد طـاهــر كـى يسعدا محسوبك النحاس قال مؤرخــا طـوبى لمن أضحى يزورك سيـدا(
عتب مسجد السحالوة
يعود إلى عام 1250 هـ / 1835م ويقع هذه العتب أعلى فتحة المدخل الجنوبي للمسجد أسفل المئذنة وهو عتب خشبي مسطح طوله 50,2م وارتفاعه 38سم يرتكز على كتفي الباب وقد زخرف بزخارف هندسية وكتابية بارزة وبه ثلاث صرر دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز يتوسط تلك الصرر نص كتابي منفذ بالحفر البارز في ثمانية خراطيش كتابية بخط الثلث العثماني في أبيات شعرية تقرأ
 ) دار لرفعتها تسر الناظرين محفوظة من سوء نكر الحاسدين معمورة بالجود فيها والسخا لازال منشيها ملاذ القاصدين قد شيدت روضاتها وتزخرفت وتزينت ساحتها للواردين ومحمد النحاس قال مؤرخــا للدار حصن فادخلوه امنين)
وبحساب الجمل لهذا النص نجد أن حساب الجمل هي كلمات التاريخ وهى للدار حصن فادخلوه آمنين تكون 265 +118+726+141=1250هـ / 1835م ومن خلال كتابات هذا العتب يتضح أنه عتب منزل تم نقله واستعماله في بناء المسجد
عتب منزل صادق
يعود إلى عام 1355 هـ / 1936م ويقع العتب أعلى فتحة المدخل لمنزل صادق وهو عتب خشبي مسطح طوله 10,3م وارتفاع 50سم يرتكز على كتفي الباب وقد زخرف هذا العتب بزخارف بارزة هندسية وكتابية بارزة ويتخلل هذا العتب أربعة صرر دائرية بها زخارف هندسية وعليه نص كتابي منفذ بالحفر البارز في ستة خراطيش كتابية بخط الثلث العثماني في أبيات شعرية تقرأ
  ) دار سعيد ومنزل الأخيار أنشاها صادق وصادق الأخيار حـصنــت بالله وبرســـوله والأولياء وبالمغازى الجــار ومحمد النحاس قال مؤرخـا دار سعـيـد ومنزل الأخـيـار(
وبحساب الجمل لهذا النص نجد أن حساب الجمل كلمات التاريخ وهى دار سعـيـد ومنزل الأخـيـار تكون 205 +174+133+843 = 1355هـ / 1936م
ناظم حسّاب الجمل
ألف الشيخ محمد النحاس قصائد شعرية عند وفاة العارف بالله الشيخ أحمد أبوالمعارف الشرقاوي والنحاس هو ناظم حساب الجمل بمدينة فرشوط وهو الشيخ محمد عبدالقادر عبدالرحيم عبدالظاهر النحاس من قبيلة العريان بمركز أبوتيج محافظة أسيوط ولقد قدم إلى فرشوط ليعمل في صب أحواض عصارات القصب بالنحاس لذلك لقب بالنحاس وقد ولد بمدينة فرشوط وتربى بها وتعلم تعليما أزهريا وحصل على الشهادة العالمية (الإجازة) وكان متفقها في علوم الدين من فقه وسنه وتفسير وحديث كما كان يجيد الشعر والتأريخ بحساب الجمل ومن أعماله بمدينة فرشوط كتابات عتب جامع الشاورى1192هـ / 1778م وكتابات عتب المجموعة المعمارية للشيخ الضمرانى 1284هـ /1867م وكتابات عتب مدخل مسجد السحالوة وكتابات عتب منزل صادق وعتب منزل أبوخالد مدينة فرشوط.
فرشوط
وردت في جغرافية أميلينو باسم فرجوط وفى السينكسار باسم فرجود وفى دفاتر الروزنامه القديمة وتاريخ سنة 1231هـ باسمها الحالي فرشوط وذكرها علي مبارك بأنها بلدة عامرة بها الخيرات الكثيرة وأبنيتها من الآجر ( الطوب الأحمر) وبعضها يحتوى علي ثلاث طبقات وبها قيساريتان ذات دكاكين وأربع وكالات وبها معملان للزجاج وبها عصارات لعمل السكر وفي عام 1829 أنشئ قسم فرشوط وجعل مقره بلدة فرشوط ولكن نقل هذا القسم إلى نجع حمادى سنة 1886م ومن أول يناير 1890م سمي بمركز فرشوط ولكنه كان تابعاً لمركز نجع حمادى إدارياً ثم استقل بذاته سنة 1978م.

د. عبد الرحيم ريحان
مشاركتك للمنشور هي الدافع لتقديم المزيد .....برجاء اضف اصدقائك 

 للجروب

للصفحة



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

Disqus Shortname

نظام التعليقات