الأربعاء، 9 أغسطس 2017

عـــــلــــــم الاثـــــــار ( وعلاقته بالحضارة المصرية القديمة ، المصادر الاثرية للتاريخ المصري 1)


عـــــلــــــم الاثـــــــار
 ( وعلاقته بالحضارة المصرية القديمة ، المصادر الاثرية للتاريخ المصري 1)
تعتبر الاثار المصدر الأول الذى يصور لنا حضارة مصر القديمة، فمنها ما هو مكتوب الذى يستلزم معرفة اللغة المصرية القديمة بخطوطها المختلفة، و كذلك المعرفة بلغات و كتابات أخرى المعاصرة مثل المسمارية و الآرامية . و هناك نوع آخر غير منقوش أو مكتوب لكنها هامة في حد ذاتها مثل مقابر الهكسوس التي لا تحمل أية نقوش و التي شيدت من الطوب اللبن في أنشاص. و منها ما هو ثابت مثل المعابد و المقابر و المنشئات الدنيوية و العسكرية، و منها منقولة و هي المعروضة بالمتاحف أو المحفوظة في المخازن مثل اللوحات و البردى و التماثيل.
لكن المصريين القدماء لم يكتبوا بقصد تسجيل الأحداث التاريخية، فجاء بعض ما سجلوه غير معبر عن كل الحقائق، و مثال ذلك: معركة قادش الذى أدعى الملك رمسيس الثاني انتصاره على الحيثيين لكن الحقيقة غير ذلك، إذن فلابد من عقد المقارنات  حتى لنتعرف على الحقيقة الكاملة.
و من الاثار التي خلفتها لنا الحضارة المصرية اللوحات الصغيرة و الصلايات و مقامع القتال، و الآثار الأكبر حجما مثل جدران المعابد و المقابر و التوابيت و التماثيل و أوراق البردى: التي عبروا بها المصريون القدماء منذ عصور ما قبل التاريخ عن الأعمال و أهم الأحداث، و مع معرفة الكتابة كتبوا بعض أسماء الملوك، و تعرف باسم "القوائم الملكية" والتي كان الغرض منها هو تخليد ماضي الملكية المقدسة، و ذلك بربط أنساب الملك بالملوك الأقدمين (من وجهة نظري لأصباغها بالقدسية ).
كيف استعمل المصري القديم التقويم
البداية من الأسرة الأولى حيث كان لكل مدة حكم ملك تقويما خاصا به مستقلا عن غيره من الملوك، حيث يقال الآتى: " العام....، من فصل .... اليوم .... تحت حكم جلالة الملك .... حدث .... "، و يقول دكتور فخرى " أن المصريين لديهم احساس بالتاريخ".
المصادر الاثرية لتاريخ الحضارة المصرية  
1. القوائم الملكية
أولا: قائمة الملك دن خامس ملوك الأسرة الأولى:
و تعتبر من أقدم القوائم الملكية في أم الجعاب بأبيدوس، إذ تذكر أسماء الملوك الخمسة الأوائل من الملك نعرمر حتى الملك دن، و قد عثر عليها أثناء حفائر المعهد الألماني للأثار عام 1985م.
ثانيا: قائمة الملك قاعا (نهاية عصر الأسرة الأولى):
و عثر عليها في أم الجعاب بأبيدوس، و تحمل أسماء ملوك الأسرة الأولى الثمانية من الملك نعرمر حتى الملك قاعا.
 ثالثا: حجر بالرمو :
 
عبارة عن لوحة كبيرة من حجر الديوريت الأسود طولها حوالى 220 سم، و العرض 61 سم، و السمك6 ونصف سم منقوشة على كلا وجهيها. كانت مقامة في معبد من معابد مدينة منف، لكنها تحطمت، فالكتلة الرئيسية موجودة الآن في متحف بالرمو بإيطاليا منذ عام 1877طولها 43 و نصف سم و عرضها 25 سم  أما الباقي4 قطع موجودة بالمتحف المصري  (4 أجزاء  منذ عام 1910 و الخامسة منذ عام 1963 ) أما القطعة السادسة موجودة بمتحف الجامعة بلندن
ترجع هذه اللوحة إلى الدولة القديمة (الأسرة الخامسة) في عهد الملك جد كارع اسيسى، أما المحتوى فهي تلخيص لأهم أعمال ملوك بداية من الملك نعرمر، و هنا نجد شكلا جديدا و تقسيم اللوحات إلى مربعات أفقية و أخرى رأسية، في كل خانة يوجد نقش قصير يعبر عن: (اسم الملك/ اسم أم الملك/ ارتفاع فيضان النيل/ تعداد الماشية/ تعداد الحقول/ كميات الذهب/ الأعياد و مراسم احتفالات تتويج الملك/ أحداث كل عام). و مع الآسف تعتبر القائمة الوحيدة تقريبا التي تمدنا بالتفاصيل
رابعا: قائمة الكرنك :
ترجع إلى الدولة الحديثة الأسرة 18 في عهد الملك تحوتمس الثالث، و كانت قائمة في حجرة صغيرة بجانب صالة الأعياد في معابد الكرنك و جزء كبير منها موجود في متحف اللوفر بباريس منذ عام 1844
و هي عبارة عن 61 اسما و لم يبق منها ظاهرا سوى 48 اسما في حالة سليمة مكتوبة في ثلاث صفوف،  و تم العثور على صف رابع يحتوى على 16 اسما فيصبح المجموع 76 اسما، يبدأ باسم مهشم ثم تلاه الملك سنفرو مكملا بقية الأسرتين الخامسة و السادسة غير أنه أسقط ملوك عصر الانتقال الأول ثم أكمل بعض أسماء ملوك الأسرتين 11 حتى نهاية الأسرة 17. و قد مثل الملك تحوتمس الثالث و هو يقدم القرابين إلى قائمة أسلافه من ملوك مصر و تم الكشف عنها عام 1825
خامسا: قائمتا أبيدوس :
تم العثور عليهما في معبد سيتى الأول و رمسيس الثاني (الأسرة 19) في أبيدوس. فالأولى غير كاملة و عثر عليها "بانكس"، و تعتبر أساس لأعمال شامبليون في قراءة أسماء الملوك. و تم نقل الأصل إلى فرنسا ثم المتحف البريطاني بإنجلترا
أما القائمة الثانية فهي عبارة عن قائمة كاملة منقوشة على الجدران الداخلية للمعبد في الممر الذى يلى مقصورة المعبود بتاح سوكر. تم الكشف عنها عن طريق "ماريت" عام 1864. و فيها يمثل الملك سيتى الأول مصطحبا ابنه رمسيس يقومان بتقديم القرابين و حرق البخور إلى 76 ملكا. و يبدأ باسم الملك نعرمر لكن الملاحظ هنا لم يذكر إلا بعضا من أسماء ملوك لكل أسرة على حدة حتى انتهى إلى الأسرة 19 ساقطا مرحلتي الانتقال الاول و الثاني واسم الملكة حتشبسوت و الملك أخناتون و توت عنخ آمون باعتبارهم ملوك مغتصبين للعرش.
سادسا: لوحة سقارة :
ترجع إلى الملك رمسيس الثاني حيث تم العثور عليها في مقبرة أحد المشرفين على الأعمال المعمارية  (و هو كاهن) للملك، اسمه "ت تحتوى على أسماء 58 ملكا، غير أنها تحطمت و لم يبق منها إلا خمسين اسما، و هي مكتوبة على الوجهين. و لم تذكر سوى بعض أسماء من الأسر مثل سابقتها من الأسرة الأولى  تبدأ من الملك عج إيب حتى رمسيس الثاني في الأسرة 19، غير أن ما يميز هذه القائمة أسلوب ترتيب أسماء الملوك من أسفل إلى أعلى. و هي محفوظة حاليا بالمتحف المصري.
سابعا: بردية تورين :
ترجع إلى الملك رمسيس الثاني. غير ما يميزها أنها كتبت بالهيراطيقية، و تعتبر قائمة كاملة للملوك مع مدد حكمهم منذ أقدم العصور أي تبدأ بأسماء الآلهة حتى الأسرة 17 نهاية حكم الهكسوس(300 اسما) . و هي تنسب إلى مدينة تورين الايطالية حيث تم نقلها إلى متحف تورين عام 1820 . و كان شامبليون أول من تعرف على أهميتها عام 1824، غير أنها تهشمت.
ثامنا: لوحة الانساب :
ترجع إلى عصر المتأخر (الأسرة 22) إلى الكاهن حيث تم العثور عليها في منف. وهي من الحجر الجيري، و تضم أسماء كبار كهنة منف 60 كاهن الذين ينتمون إلى أسرة واحدة و هي عائلة "عنخ إف إن سخمت" كاهن المعبود بتاح و المعبودة سخمت. إذ تذكر 4 أسماء لأجداد في عهود ملوك الأسرة 11، حتى عصر الملك شاشنق الأول من الأسرة 22 ذاكرا أمام كل كاهن أسماء الملوك و يتضمن أيضا أسماء ملوك العمارنة على عكس المصادر الملكية. و هي محفوظة الآن بمتحف برلين
وترجع أهميتها الي ان القوائم كانت مادة علمية للتعليم، إذ كان التلاميذ يكتبون قوائم أسماء الملوك و الكثير مما سجله الملوك على جدران المعابد واللوحات و ذلك على أوراق البردي غير أن من الملاحظ إذا كانت هذه المصادر لا تسجل إلا حياة الملوك، فإن نقوش مقابر الأفراد تحتوى على الكثير من النقوش و المناظر التي تصور حياة الطبقة المتوسطة و طبقة العمال و الفلاحين. إذ بدا الاهتمام بآثار الأسلاف واضحا، و لعل خير مثال لنا ما قام به الأمير خعمواس ابن الملك رمسيس الثانى (الأسرة 19) من ترميم و صيانة آثار الأسلاف، فله نص على الجانب الجنوبى لهرم الملك أوناس (الأسرة الخامسة) يذكر فيه أنه قام بترميم حبا في الحفاظ على آثار الأجداد. بالإضافة إلى ذلك هناك مثال آخر ملوك الأسرة 21 الذين قاموا بالحفاظ على آثار و مومياوات ملوك الدولة الحديثة بأن جمعوها في خبيئتين ليسهل حراستها و حمايتها.
أما فى العراق، فقد قام آخر ملوك بابل "نبوخذ نصر" بترميمات في مدينة "أور" . كذلك اكتشفت "إن- نيجالدى- نانا" و هى ابنة ملك "نبونيد" نصوص بعض ملوك القدامى، لذا قامت بالتنقيبات فى معبد "أجادة".
تاسعا: الأساطير و القصص :
و التى تعبر عن أوضاع سياسية مثل أسطورة الصراع بين أوزير و ست التي تناولت أحداثا سياسية فى الفترة قبيل الكتابة.  و كذلك نصوص الأهرام.
أما القصص : مثل أبناء خوفو/ سنوهى.
و من النصوص التاريخية الهامة: بردية إييبوور التي تصف لنا حالة البلاد من الفوضى في نهاية الدولة القديمة
2. مصادر حضارات المعاصرة
المقصود بها كتابات الحضارات المعاصرة للحضارة المصرية القديمة مثل البابلية، الاشورية، الفينيقية، الآرامية، الحيثية  و لها صلة بتاريخ مصر القديمة مثل معاهدة السلام  بين رمسيس الثاني و خاتوسيل و الذى سجلها بالخط المسماري، بينما رمسيس الثاني سجلها بالخط الهيروغليفى، و كلا منهما ذاكرا انتصاره على الآخر، و عثر عام 1972 على تمثال للملك دارا فى سوس إيران و هو منقوش بالخط الهيروغليفى يذكر فيه عن حكمه و الشعوب الخاضعة للإمبراطورية الفارسية
أما في العصور التالية فكان المصدر عن معلومات يتم عن طريق الكتب السماوية ، و من الموضوعات التي انشغل فيها المفكرون بموضوعات الكتب السماوية مثل قصص الخلق و نشأة البشرية و نظرية النشوء و الارتقاء
Doaa Wagdy Wagdy
المصادر
تاريخ و حضارة مصر القديمة للدكتور عبد الحليم نور الدين
منهج البحث في الآثار المصرية القديمة للدكتور ممدوح الدماطى
تاريخ مصر القديمة الجزء الأول للدكتور رمضان السيد
كتاب مدخل إلى علم الآثار للدكتور عزت زكى حامد قادوس
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي

Disqus Shortname

نظام التعليقات